القائمة الرئيسية

مقالات دينية,جولة نسائية,جولة قرآنية,قصص دينية,جولة أطفال

     

أسباب الإجهاض



                                           أسباب الإجهاض  


أسباب الإجهاض بشكل عام يختلف من إمراة للأخرى  لوجود أسباب مختلفة وانا هنا سأتحدث بشكل عام لاالحصرلشمل اغلب أسباب الإجهاض. من الاسباب لاجهاض في لاسابيع والأيام الأولى للحمل وللحمل الاول. بطبيعة الحال حين لا يكون للمراة تجربة  وترتكب بعض الأخطاء التي تدفع ثمنها وهو  فقدان الجنين. وهي تجربة قاسية جدا سأبدأ بلأسباب الخارجية والأسباب العضوية .


1ـ سأبدأ بلأسباب الخارجية لحدوث الإجهاض .


ـ من أسباب الأجهاض هو كثرة الحركة حيث تكون المراة إما مجبرة على العمل في البيت او خارج البيت .فتتحرك باستمرار ويكون الجنين معرض  لعدم الثبات في اول الحمل ويكون خطر عليه وحتى لو تناولت المراة مثبتات الحمل ويكون صعود الدرج خطر أكبر. ولا يجب ان تتسسل المرأة بالصعود والنزول. 
ـ السبب الثاني حمل الاثقال هه لا اتحدث عن الحمل اثقال الصالة الرياضة بل حمل ما هو ثقيل في البيت اول العمل لا تحملي سطلا مليئا بالماء أو لأشياء لا تحملي طفلا او اي شيء ذي وزن ثقيل .

ـ الضغط العصبي والتوتر له دور كبير على نفسية المراة وتحويلها الى كائن مكتئب غاضب متوترة. خصوصا ان مرحلة الحمل ,تسبب تغيرات هرومونيةمما تادي الى تأثير على المزاج فتصبح المراة غاضبة ومتوترة. وهذا ياثر سلبا على الجنين لا تستهوني بهذه المسألة .
ـ العلاقة الحميمة لا يجب ان تكون كثيرا وأيضا لا يجب ان تتسم بتوازن كبير ومرعاة الحمل لانه قد تسبب العلاقة لإجهاض. فلا تكون عنيفة ولا تكون فيها حركات معينة يعني يجب مرعاة عدم الإكثار, من العلاقة وأيضا مرعاة طريقة واسلوب العلاقة .

ـ المؤكولات والمشروبات مسألة والأكل في فترة الحمل مسألة مهمة جدا بل هي عصب الحمل .إما حمل متكامل إما اجهاض لا سمح الله بجدية اتحدث .
مسألة الاطعمة مسألة تعرضك للخطراو تجبنك الخطر. سأبدا بالمؤكولات ثم انتقل للمشروبات حتى احصر اغلبها لانني كنت نفسي لا أعرفها ولم اجد من يعلمني إياها,واعرف ذالك الشعور بالتهوان وانك قليلة الحظ, ولو كنت تعلم لكان وو لا تشعري هكذا لعل الله اختار لك هذا المسار حتى تتعلم وتجنب نفسك كل سوء. 
إذا المأكولات سأبدا بالبهارات ومن منا لا تستعملي البهارات في الطعام طبعا طعامنا بلا بهارات لا طعم ولا مذاق له. لكن وانت حامل لا تكثري من الفلفل الاسود ,الزنجبيل المطحون, وحتى الأخضر , لخطورته وان كان ذو فوائد لا تحصى لكن بدون حمل بعد الحمل تجبيه.القرفة نفس الشيء تجنبيه من مسببات الخطيرة للإجهاض استعمال هذه المواد الساخنة كالقرفة ,والزنجبيل ,و أيضا تجبني اكل لاناناس .لانه يسبب الاجهاض هو أيضا له فوائد ومنشط للجسم ومساعد للحمل لكن بعد الحمل تجنبيه الاناناس الطبيعي والمعلب وايضا عصيره .
لا تشربي البابونج لانه يحتوي على مواد تعرض الجنين لتشوهات خلقية لسمح الله مثله مثل لاناناس
اليانسون هو ايضا مشروب خطير على الحامل وعلى الجنين خاصة .إذ يحتوي على مادة الأنطول ,وهي مادة معروفة أنها تسبب تسمم في الأعصاب المركزية للجنين .وتشوهات دماغية مما يسبب عدم إكتمال الجنين. 
الباباي أيضايحتوي على الفتامين ج الذي يساعد على إنقباض الرحم ويحتوي على انزيمات تساهم في الجهاض فتجنبيه كفاكهة وكعصير أيضا. 
الشاي والقهوة تجنبي استعمال هذه المشروبات الساخنة بستمرار أي تجنبي اي مشروب يحتوي على الكافيين .وشربت قهوة او شاي فلا تكثري منه ولا تشربيه ساخنا من الأفظل ان تدعيه يبرد  ثم إشربيه. ولا تكثيري من الكافيين لان المراة الحامل قد تضعف مناعتها وكما هو معرفو ان هذه المشروبات المنبهة تساهم في تخفيض نسبة الخصوبةلدى المرأة أيضا .
تجنبي شرب المشروبات الغازية لحتوائها على مواد تسبب الإجهاض لحتوائها على مادة الصودة التي تمنع من إكتمال نمو الجنين .
نبتة السالمية او تسمى أيضا الميرميةالتي تستعمل في الشاي كمشروب وهي معروفة انها منشطة ومساعدة على الحمل لكن ممنوع وهي جد خطيرة.  استعمالها أثناء الحمل لاتحوائها على مواد منشطة وتساعد في انقباض الرحم وهي نبتة ساخنة كما هي معروفة وتخفض نسبة السكر في الدم .مما يزيد من احتمالية الاصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية التي تسبب الإجهاض  .
 أيضا الحلبة هي أيضا تعتبر من المواد الساخنة التي تسبب الإجهاض فلا تستعمليها في الاكل وهي مدرة للحليب للمرضعة لكن أثناء الحمل تجنبيها 
وايضا الكامون,وعرق السوس ,كل ما هو ساخن لا تقتربي منه وتجنبيه . 
أيضا الزعتر البري ,والزعفران الحر ,تجبني استعمالهما في اكلك فالزعفران الحر يعتبر منشط ويساعد على تسخين الرحم .وتنشيطه ويعتبر مساعدا للحمل لحتوائه على مواعد منشطة لذا تجنبيه, أثناء الحمل مثله مثل الزعتر الحر يساعد على تقلصات الرحم فتجنبي لاكثار منه .اما التدخين والكحول لم اتحدث عنهما لانني اكتب مقالي لمن حرمت عليه هذه المحرمات نسال الله الهدية لجميع المسلمين .
ومن المؤكولات التي عليك تجنبها هناك انواع من السمك يعرف بانه ساخن ويساعد على الحمل وينشط الرحم والمبايض ويساعد على الحمل لكن لا تاكلين أثناء الحمل تجنبي انواع السمك الحارة وأيضا الاسماك المعلبة لا تكثري من المعلبة لاحتوائه على مواد ضارة بالجنين 
أيضاالكبد تجنبي اكله في الأيام الأولى لإحتوائه على مواد تسبب الإجهاض .وإن كنت ممن لا يستطيع لاستغناء على هذه الاكلة فيجب أن تطبخ جيدا جدا لا تتركيها نيئةوأيضا البيض يجب ان يطبخ جيدا كل المؤكلات يجب ان تطبخ جيدا لا تستهوني بهذه المسألة حتى اللحم اطبخيه جيدا .
تجنبي الاماكن الساخنة لمدة طويلة كالحمام لمدة كبيرة والاستحمام بالماء الساخن جدا 
دائما حاولي رفع رجليك على مخدة وانت ممدة حتى تساعدي في تثبيت الجنين وتتجنبي الإجهاض بعد يوم طويل أو الوقوف لفترة طويلة .


2ـ الأسباب العضويةلحدوث الإجهاض 

والتي قد تكون سببا رئيسيا بعيدا عن الأسباب الخارجية التي ذكرتها .
في  الاسباب لأولى هو ـ السكري المزمن  قد يسبب في لاجهاض ولاجهاض المتكرر كما هو معروف إن لم يتم السيطرة على المرض واحتوائه بشكل سليم قد يادي الا تشوهات الجنين او خلل في المكروموسومات ويحدث إجهاض  .

ـ حدوث خلل في المكروموسومات التي تأتي من الام او الاب وهو ما  لا يتقبل جنين غير سليم في الرحم ورفض الجسم للجنين .
خلل في هرمون البرجسترون الذي قد يسبب في لاجهاض فهو هرمون يساعد على الحفاظ على الجنين إن لم يكن به خلل .
ـ زيادة الوزن يؤدي زيادة الوزن الى احتمالية الاجهاض بنسبة ليست بالهينة فكلما كان وزنك طبيعيا عادية تقلصت إحتمالية الإجهاض .
الخلل المناعي طبيعيا يسمى رفض الجسم لجسم غريب داخله فيتعامله مع كجسم غريب فيحاربه وهذا يؤدي إلى الإجهاض 
وهناك حالات ليس لديهاسبب يقول الطبيب للمراة والرجل ليس لديكما سبب وكل شيء بخير وكل التحاليل والفحوصا جيدةويحدث الإجهاض . 
فيجب ان يكون هناك تحاليل وفحص حتى يعرف السبب وأيضا هناك من يقوم بتحليل الجنين بعد الإجهاض حتى يتبين السبب .







هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع